بالنيابة عن وزير التعليم العالى والبحث العلمى أمين عام المجلس الأعلى للجامعات يشهد حفل إنطلاق مسابقة تغير المناخ تحت رعاية وزارة التضامن الإجتماعى.

بالنيابة عن وزير التعليم العالى والبحث العلمى أمين عام المجلس الأعلى للجامعات يشهد حفل إنطلاق مسابقة تغير المناخ تحت رعاية وزارة التضامن الإجتماعى.

SCU – المجلس الأعلي للجامعات أضيف في : الجمعة - 22 , ديسمبر , 2023 أخبار مشاهدات : 555
بالنيابة عن وزير التعليم العالى والبحث العلمى أمين عام المجلس الأعلى للجامعات يشهد حفل إنطلاق  مسابقة تغير المناخ تحت رعاية وزارة التضامن الإجتماعى.

شهد الاستاذ الدكتور/ مصطفى رفعت - أمين عام المجلس الأعلى للجامعات بالنيابة عن الأستاذ الدكتور/محمد أيمن عاشور - وزير التعليم العالى البحث العلمى حفل إطلاق مسابقة تغير المناخ، لمؤسسة صناع الحياة تحت رعاية وزارة التضامن الإجتماعي، حيث تعد هذه المسابقة الوطنية فى إطار مشروع "Unigreen"، وهو مشروع قائم على تعزيز دور الشباب كصانعى تغيير فاعلين فى معالجة تغير المناخ فى مصر من خلال التعليم.
وخلال كلمته التي ألقاها في الحفل، أعرب أ.د. مصطفى رفعت عن سعادته للمشاركة في مثل هذا الحدث البارز وتوجيه الشكر لوزارة التضامن الاجتماعي لتنظيم هذا الحدث الهام في ضوء متغيرات ومستجدات العصر وتوجيه الشكر لكل الشركاء المعنيين والسادة المشاركين لأهتمامهم وسعيهم الدائم لدمج الإستدامة البيئية مع الجدوى الاقتصادية بما يتماشى مع أهداف جمهورية مصر العربية في مجال تغير المناخ .
كما نقل تهنئة أ.د/محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالى البحث العلمي لكل الداعمين في هذا الحدث الهام في مصر وحرص سيادته ان تضع وزارة التعليم العالي على رأس أولوياتها ملف التغيرات المناخية بمنتهى الاهتمام والإلتزام العالمى ودمج ملف التغيرات المناخية في جميع قطاعات الدولة المصرية.
وأشار إلى أن قضية التغيرات المناخية حظيت بإهتمام الجامعات والمراكز والمعاهد والهيئات البحثية وقد تعددت جهود الجامعات والمعاهد والمراكز البحثية والجهات التابعة لوزارة التعليم العليم والبحث العلمي في مواجهة التغيرات المناخية ومن هذا المنطلق وجه السيد الأستاذ الدكتور وزير التعليم العالي والبحث العلمي بمشروع إنشاء الصندوق الأخضر للتكيف مع تغيرات المناخ والحفاظ على الطبيعة، ودعم تنمية المناطق الريفية والساحلية، والحفاظ على التراث الطبيعي والمناطق الأثرية، وتشجيع الابتكار الأخضر للتخفيف من آثار تغيرات المناخ، وكذا الاهتمام بالبنية التحتية الخضراء؛ لتعزيز مرونة المناطق الحضرية في مواجهة تغيرات المناخ.
وقد كانت مشاركة الجامعات المصرية والمراكز البحثية في فعاليات الدورة الـ 27 من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP 27 والتي استضافتها مدينة شرم الشيخ فعالة ومتميزة؛ لاستعراض أبرز المشروعات البحثية التي تهدف إلى مُجابهة التغيرات المناخية التي تُشكل خطرًا على دول العالم .
ويأتي دور المجلس الأعلى للجامعات المصرية للتنسيق بين الجامعات والمراكز المعاهد البحثية والمجالس النوعية المتخصصة بالمجلس الأعلى للجامعات ؛ لوضع استراتيجيات لتوجيه العلوم والتكنولوجيا والابتكار نحو مواجهة التغيرات المناخية ، وقد تم تشكيل لجنة الخبراء بوزارة التعليم العالى والبحث العلمي بهدف توحيد المبادرات والجهود التى تقوم بها بالإضافة الى إلتزامه بتوجيه الجامعات نحو تحقيق استدامة البيئة وتكاملها فى كل جوانب الحياة الجامعية حيث تبلورت مسابقة " أفضل جامعة صديقة للبيئة فى مصر" فى دورتها الثانية لتقدم نماذج ملهمة وناجحة من الجامعات لإستعراض أفضل الممارسات التى تمت بتفانى وابتكار لتحقيق التحول نحو الجامعة الصديقة للبيئة والاستفادة من خبرات الجامعات الرائدة فى هذا المجال والتعرف على الابتكارات التى تم اعتمادها لتحقيق الاستدامة .
و في ختام كلمته حث أ.د/مصطفى رفعت السادة الحضور الكرام للعمل سوياً لتبنى المبادرات البيئية وتحفيز البحث العلمي في مجالات البيئة والاستدامة لنكن قدوة في السعي نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة لما لها من عائد مباشر على خطط التنمية وخدمة المجتمع .
مع تقديم الشكر لكل السادة القائمين على تنظيم هذا الحدث متمنيًا لهم جميعًا دوام التوفيق والسداد وتحقيق النتائج المرجوة منها وأن تكون خطوة إضافية للمساهمة في التحول نحو مستقبل أكثر إستدامة لجمهورية مصر العربية
📌يذكر أن المسابقة تعد بمثابة دعوة لدمج الاستدامة البيئية مع الجدوى الاقتصادية بما يتماشى مع أهداف مصر في مجال تغير المناخ حيث إنها حافز للابتكارات الرائدة والحلول القائمة على التكنولوجيا لتغير المناخ . والمسابقة ممولة من الاتحاد الأوروبي بقيادة مؤسسة صناع الحياة، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري وبتنفيذ من رواد النيل بالشراكة مع سامسونج وجامعة النيل الأهلية وشراكات حكومية أخرى .
الإدارة العامة لشئون مكتب أمين المجلس
إدارة العلاقات العامة

Scroll to top

Skip to content