أمين عام المجلس الأعلى للجامعات يشهد الحفل الختامي لمسابقة مشروع تعزيز برنامج مصر لتنظيم الأسرة (SEFPP)

أمين عام المجلس الأعلى للجامعات يشهد الحفل الختامي لمسابقة مشروع تعزيز برنامج مصر لتنظيم الأسرة (SEFPP)

SCU – المجلس الأعلي للجامعات أضيف في : الخميس - 4 , أبريل , 2024 أخبار مشاهدات : 389
أمين عام المجلس الأعلى للجامعات يشهد الحفل الختامي لمسابقة مشروع تعزيز برنامج مصر لتنظيم الأسرة (SEFPP)

شهد الأستاذ الدكتور/ مصطفى رفعت أمين عام المجلس الأعلى للجامعات الحفل الختامي لمسابقة مشروع تعزيز برنامج مصر لتنظيم الأسرة (SEFPP)
بحضور الأستاذ الدكتور/ طارق توفيق نائب وزير الصحة والسكان لشئون السكان ورئيس المجلس القومى للسكان ، ونواب رؤساء الجامعات، وممثلى الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، ومدير مشروع تعزيز برنامج مصر لتنظيم الأسرة.
حيث تأتي هذه المسابقة ثمرةً لمبادرة شباب مصر، التي أُطلقت تحت رعاية المجلس الأعلى للجامعات بالتعاون مع المجلس القومي للسكان وبدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية من خلال مشروع تعزيز برنامج مصر لتنظيم الأسرة. في ضوء تكليفات فخامة السيد رئيس الجمهورية فيما يتعلق بالصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة وتوعية أبنائنا وحثهم على الإبداع وابتكار حملات توعية ومبادرات مجتمعية رائدة لرفع مستوى الوعي العام حول قضايا السكان وتنظيم الأسرة والصحة.
وخلال الاحتفال، قام الأستاذ الدكتور/مصطفى رفعت – أمين عام المجلس الأعلى للجامعات – بجولة تفقدية داخل المعرض الذى يضم الأنشطة المشاركة بالمسابقة، واستمع إلى شرح من الفرق المشاركة بالمسابقة من طلاب الجامعات المصرية حول المبادرات المقدمة من كل فريق.
وقد أعرب الأستاذ الدكتور/ مصطفى رفعت – أمين عام المجلس الأعلى للجامعات من خلال الكلمة التى ألقاها – عن سعادته بما قدمه الشباب المشاركين بالمسابقة، كما قدم التهنئة إلى الفرق الفائزة، مشيداً بالدور الحيوى لشباب الجامعات المصرية فى تعزيز الرسائل الصحية فى مجتمعاتهم، حيث أن تلك المبادرة جاءت إيماناً بأهمية تمكين الشباب وإتاحة الفرصة لهم للمشاركة في صنع مستقبل أفضل لمصر، والمساهمة في إيجاد حلول إبداعية للتحديات التي تواجهها مصر في هذا المجال، وذلك بهدف رفع الوعي المجتمعي بأهمية القضية السكانية، وتحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.
حيث شهدت المسابقة مشاركة واسعة من الشباب من مختلف الجامعات المصرية، مما يظهر شغفهم واهتمامهم بقضايا السكان والصحة الإنجابية. وتميزت المشاريع المقدمة بالإبداع والابتكار، وتقديم حلولاً جديدة ومبتكرة للتحديات التي تواجهها مصر في هذا المجال.
وثمن سيادته على الجهود المبذولة فى هذه المبادرة بإعتبارها خطوة هامة على طريق تحقيق تنمية مستدامة لمصر، من خلال الالتزام ببرنامج السكان القومى، ودور الجامعات في المشاركة فى القضايا المجتمعية، ورفع مستوى الطلاب وإكسابهم مهارات وخبرات وادماجهم فى ادراك وحل القضايا المجتمعية وتعميق الشعور بالإنتماء والاستعداد للعمل على فكرة ابداعية لحملة توعية او مبادرة مجتمعية للترويج لقضايا السكان وتنظيم الاسرة من خلال استخدام وسائل مختلفة مثل الفنون، والموسيقى ، والرياضة، والتكنولوجيا، لمواجهة الزيادة السكانية فى مصروتمكين الشباب ودعم الابتكار وريادة الأعمال.
واختتم كلمته بتوجيه الشكر والتقدير للأطراف المشاركة في إنجاح هذه المبادرة، متمنياً أن تشكل هذه المسابقة نموذجًا يحتذى به في مجالات أخرى، وتشجيع جميع الشباب على الاستمرار في إبداعهم وابتكارهم لبناء مستقبل أفضل لمصر.
وشمل الحفل عرض فيلم تعريفى ووثائقى عن المسابقة الشبابية، وعن المبادرات المختلفة التى قدمها الشباب، وقد تم تسليم الجوائز والشهادات التقديرية إلى الفرق الفائزة بالمسابقة.
جدير بالذكر أن مسابقة شباب الجامعات الخاصة بمشروع تعزيز برنامج مصر لتنظيم الأسرة أنطلقت فى عام 2021 بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وتم تنفيذها بالشراكة مع المجلس الأعلى للجامعات والمجلس القومى للسكان. حيث تهدف المسابقة إلى تعزيز المعرفة لدى الشباب المصرى بتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية وتقوم على نهج منظم من التدريب وتنفيذ حملات توعوية لزيادة الخبرة العملية، واختيار فريق الشباب المؤهل للحصول على الجائزة النهائية. ذلك النهج الذى يهدف إلى تحقيق الإستدامة، والمنافسة، وبناء المعرفة لتحفيز مجموعة من شباب الجامعات على السعى لتحقيق التميز.
وبعد نجاح الجولة الأولى من المسابقة فى ديسمبر 2021، تم تشكيل لجنة تحكيم تضم المجلس القومى للسكان والمجلس الأعلى للجامعات لإعتماد مسابقة شباب الجامعات كمبادرة وطنية. وقد أطلقت رسمياً فى جميع الجامعات المصرية فى أغسطس 2022. وبعد الإطلاق الرسمى للمبادرة تلقت اللجنة 411 طلباً من الجامعات الحكومية، وتم إختيار 30 فريقاً منها شاركت فى سلسلة من الدورات التدريبية الإفتراضية التى شملت موضوعات متعددة مثل السكان وتنظيم الأسرة، وتقييم الإحتياجات، والتنمية المستدامة، وريادة الأعمال الإجتماعية، وتخطيط المشاريع. وقد تم إختيار 7 فرق تدريبية لتقديم عرض تقديمي فى حفل الختام المنعقد اليوم 4 أبريل 2024 حيث تم إختيار ثلاث فرق فائزة، بناءاً على معايير محددة مسبقاً للحصول على جوائز تقديرية.
✍️ الإدارة العامة لشئون مكتب أمين المجلس
إدارة العلاقات العامة

Scroll to top

Skip to content