ما الهدف من بنك الاسئلة؟

ما الهدف من بنك الاسئلة؟

لبنوك الأسئلة الإلكترونية هدف عام و أهداف خاصة يمكن توضيحها على النحو التالي

الهدف العام

يتمثل الهدف العام لبنوك الأسئلة الإلكترونية في تطوير أدوات تقويم التحصيل الدراسي، و ذلك باعتبار أن التقويم أحد العمليات المهمة لتطوير المنظومة التعليمية.

الأهداف الخاصة

1- تحسين نوعية الأسئلة من حيث الشكل، وضمان جودتها؛ أي جودة الخصائص السيكومترية لها.

2- ضمان استخدام الأسئلة الجيدة أكثر من مرة، و بالتالي ضمان جودتها بصورة كبيرة.

3- إعداد و تأهيل كوادر من واضعى الأسئلة، و الأوراق الامتحانية في المقررات الدراسية المختلفة، و في صفوف دراسية متنوعة حسب جدول مواصفات لاختبار المادة الدراسية.

4- إمداد اعضاء هيئة التدريس بذخيرة من الأسئلة المقننة تحمل أفكاراً جديدة يمكن أن يستعينوا بها أثناء عملية التدريس، و في أثناء عملية التقويم المستمر لكل جزء من أجزاء المحتوى.

5- تسمح بنوك الأسئلة للمعلم بمرونة أكبر فى عملية القياس؛ حيث يسهُل وضع الاختبارات في أي وقت بسرعة، و سهولة، و ربما عمل صور متكافئة منها في الوقت نفسه.

6- توفر وقت و جهد عضو هيئة التدريس الذي يبذله في بناء أسئلة الاختبارات التحصيلية الموضوعية بأنواعها المختلفة، بالإضافة لذلك استغلال هذا الوقت في تحسين عملية التدريس.

7- مساعدة الطالب على التعلم الذاتي و الاهتمام بالتعرف إلى نتائج التعلم لكل طالب على حدة وفق سرعته و إمكاناته، و ليس التعرف على الدرجة الكلية لنتائج الاختبار.

8- التخلص من مشكلة سرية الامتحانات سواء حدث ذلك عند وضع الأسئلة أو عند التداول أو عند التطبيق.

9- تقليل التكلفة المادية في بناء الاختبارات كل عام؛ و ذلك من خلال استخدام اختبارات متكافئة من البنك بسهوله و يسر.

10- استخدام بنوك الأسئلة يساعد اعضاء هيئة التدريس على مقارنة نتائج أداء الطلاب في سنة ما بنتائج زملائهم الذين سبقوهم، و ذلك يساعد على تحديد سبب الارتفاع في معدلات الرسوب إذا كان راجعاً الى مستوى أداء الطلاب، أو إلى مستوى صعوبة الأسئلة.

11- تحقيق الموضوعية في تقويم التحصيل الدراسي، و يعد ذلك الهدف الرئيس لبنوك الأسئلة الإلكترونية.

12- تحسين أساليب تقويم التحصيل الدراسي للطلاب؛ و ذلك باستخدام اختبارات تتوافر لها مستويات عالية من الصدق و الثبات و الموضوعية، و تقيس مختلف الجوانب المعرفية و المهارية و الوجدانية.

13- مرونة القياس حيث يسهل تشكيل الاختبار في أي وقت بسرعة و سهولة و ربما عمل عدة صور مختلفة من الاختبار الواحد.

Scroll to top

Skip to content