تقييم المجلات المحلية والدولية

تخضع المجلات التى نُشر بها أبحاث مشتركة (التى تم تقييمها فى تقارير سابقة لباحثين آخرين) إلى تقييمها مرة أخرى أثناء التقدم وكذلك يتم إعداد تقارير فحص اقتباس لتلك الأبحاث. وليس شرطاً أن تأخذ نفس الدرجة (بالنسبة للمجلات المحلية ) التى حصلت عليها من قبل حيث يتم تقييم المجلات وفقا لمعايير تحددها قواعد الترقية لكل دورة. كذلك بالنسبة للمجلات الدولية التى قد يتغير تصنيفها باختلاف السنوات والمؤشرات التى يتم استخدامها والتى تحددها قواعد الترقية أيضاً ( حيث تم استبدال مؤشر  Scimago الذى كان يستخدم من قبل بمؤشر CiteScore.

يتم تحديد تصنيف المجلة الدولية وفقا لسنة النشر أو سنة قبول النشر ( فى حالة الأبحاث المقبولة للنشر) وكذلك يتم الاختيار من بين التصنيفات الموضوعية التى تخصص للمجلة  فى كل من قاعدتى Web of science & Scopusوفقا للتخص الدقيق للباحث ثم التخصص العام ثم تخصص اللجنة. وبالنسبة للمجلة المحلية يتم تحديد درجة المجلة وفقا لسنة النشر أو سنة قبول النشر وفقا لما هو مذكور فى موقع تقييم المجلات المحلية المصرية التابع لموقع المجلس الأعلى للجامعات. وفى حالة عدم وجود المجلة محل التقييم تقوم وحدة المكتبات الرقمية بارسالها للتقييم وفقا للقواعد المذكورة فى قواعد الترقية.

يمكن التعرف النقاط التى تحصل عليها المجلات الدولية من خلال جدول Quartiles فى قواعد الترقية فى قسم تقييم المجلات الدولية.

إذا كان المؤتمر غير مكشف (not indexed) فى قواعد البيانات Web of science & Scopus تعتبره اللجنة مؤتمراً محلياً و يتم تقييمه وفقا لمحددات التقييم المذكورة فى قواعد الترقية.

إذا كان المؤتمر مكشف (indexed) فى قواعد البيانات Web of science & Scopus تعتبره اللجنة مؤتمراً دولياً و يتم تقييمه وفقا لمحددات التقييم المذكورة فى قواعد الترقية.

يمكن التعرف على تصنيف المجلة الدولية كالتالى:

1- الدخول على بوابة الباحثين فى بنك المعرفة المصرى https://www.ekb.eg من خلال الحساب الخاص بالمستخدم.

2- الدخول على الناشر Clarivate ثم Journal Citation Reports (JCR) https://jcr.clarivate.com/ و البحث بعنوان المجلة و ISSN. و فى حالة وجود المجلة سيتم التعرف على قيمة معامل التأثير Impact Factor لكل سنوات النشر و كذلك ترتيبها بين المجلات فى نفس التخصص و Quartiles كما يمكن البحث عن المجلات الدولية تحت تخصص موضوعى معين.

3- الدخول على الناشر Elsevier ثم قاعدة بيانات Scopus https://www.scopus.com/والبحث بعنوان المجلة و ISSN أو البحث فى sources عن المجلات فى موضوع معين.

يتم اختيار أحدث سنة متاحة بالقواعد، علماً بأن تحديث قواعد البيانات يتم فى شهر يونيو من كل عام.

يتم تقييم المجلات المحلية وفقاً للمعايير السبعة المذكورة فى قواعد الترقية فى تبويب تقييم المجلات المحلية.

يتم الحصول على تقييم يونيو 2020 على كل ما هو منشور أو مقبول للنشر قبل و بعد يونيو 2020 وحتى 31 مايو 2021،

و تقييم يونيو 2021 لكل ما هو منشور أو مقبول للنشر بدءًا من يونيو 2021 وحتى 31 مايو 2022،

و تقييم يونيو 2022 يطبق على كل ما هو منشور أو مقبول للنشر بدءًا من يونيو 2022.

يتاح على شبكة الانترنت موقع يمكن الرجوع إليه للتحقق من المجلات المزورة و هو موقع BEALL'S LIST OF POTENTIAL PREDATORY JOURNALS AND PUBLISHERS

يتضمن هذا الموقع ثلاث أقسام رئيسية:

1- المجلات المفترسة Predatory

2- الناشرين المفترسين predatory publishers

3- المجلات المختطفة Hijacked Journals و المجلات الخاطفة (المزورة) Hijacker Journal

المجلة التى ليس لها ISSN (الترقيم الدولى الموحد للمجلات) تعتبر مجلة غير مسجلة على ISSN PORTAL و هى بوابة دولية لتسجيل المجلات، و وفقا لقواعد الترقيات لا يعتد بالمجلات التى ليس لها ISSN، و فى هذه الحالة يتم اخطار المتقدم بأنها مجلة غير مسجلة من خلال رفض البحث المنشور بها على نظام التقدم للحصول على تقرير معامل التأثير، و على المتقدم إما أن يبقى على البحث المنشور فى هذه المجلة و يقوم بإعادة رفعه مرة أخرى على النظام، أو يقوم بحذفه أو استبداله و فى هذه الحالة يتقدم بطلب جديد من خلال النظام.

Scroll to top

Skip to content