القبول و التسجيل

حداثة المؤهل في جميع الشهادات (الثانوية العامة المصرية– الثانوية المعادلة العربية والأجنبية – الشهادات الفنية – الثانوية الأزهرية) شرط أساسي لتقدم الطلاب الحاصلين على هذه الشهادات لمكتب تنسيق القبول بالجامعات و المعاهد، فعند التقدم لتنسيق العام الجامعي 2023/2024 يلزم أن تكون شهادة الثانوية العامة المصرية أو المعادلة الأجنبية أو العربية أو الشهادات الفنية أو الثانوية الأزهرية قد اجتازها الطالب في العام الدراسي 2022/2023 ولا يقبل طلاب سنوات سابقة. يتم ترشيح الطلاب المصريين لكليات الجامعات الحكومية المصرية عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد فقط ولا تقبل الجامعات الحكومية المصرية طلاباً مصريين عن طريقها مباشرة.

بالنسبة للطلاب الذين أنهوا دراستهم بالشهادة الثانوية ولم يتقدموا في ذات العام بأوراقهم لمكتب التنسيق يجوز قبولهم بالجامعات المصرية - شريطة ألا يتجاوز الفاصل الزمني بين عام حصول الطالب على الشهادة الثانوية وعام التقدم إلى الجامعة أو المعهد عن عام دراسي واحد - ويتم قيد هؤلاء الطلاب حال قبولهم كطلاب مستجدين. على أن يكون قبولهم عن طريق الجامعة مباشرة وفي ضوء الطاقة الاستيعابية لكل كلية.

التأكيد علي إلغاء كافة الاستثناءات التي سبق أن قررها المجلس الأعلى للجامعات بشأن قبول بعض الفئات من الطلاب بالجامعات الحكومية المصرية وذلك إعلاء لأحكام الدستور والقانون والمحكمة الإدارية.

بالنسبة للطلاب الذين تم ترشيحهم وحصلوا على زيادة درجات في الشهادة الثانوية يتم تعديل ترشيحهم بناءاً علي المجموع الأعلى طبقاً لرغباتهم الأصلية و إخطار الكلية الجديدة و رفع أسمائهم من الترشح الأول.

للتعرف علي قواعد قبول الشهادات الثانوية المعادلة العربية و الأجنبية بكليات الجامعات المصرية اضغط هنا لتحميل دليل قبول الشهادات المعادلة.

Scroll to top

Skip to content