تحقيق التوازن في الاختبار٬ والتأكد من أنه يقيس عينة ممثلة لأهداف التدريس ومحتوى المادة الدراسية التي يراد قياس التحصيل فيه .
المساعدة في بناء اختبار متوازن مع حجم الجهود المبذولة لتدريس كل موضوع.
اعطاء الوزن الحقيقي لكل جزء من المادة الدراسية، وبالتالي فإن كل موضوع يأخذ ما يستحقه من الأسئلة حسب أهميته النسبية.
المساعدة في اختيار عينة ممثلة من الاهداف التدريسية بطريقة منظمة وقياس مدى تحققها بدرجة كبيره، وتمكين عضو هيئة التدريس من توزيع أسئلته في المستويات المختلفة لتلك الاهداف.
مساعدة عضو هيئة التدريس في تكوين صور متكافئة للاختبار.
لبناء جدول المواصفات لا بد من تحليل محتوى المادة الدراسية من خلال:
1- عدد الأهداف التدريسية.
2- عدد الصفحات.
3. عدد الحصص المخصصة لكل درس.
4. تحديد وزن كل مجال من مجالات التقويم.
© جميع الحقوق محفوظة - المجلس الأعلى للجامعات - 2024 - الشروط والأحكام