• 00235716347 / 00235738583
  • scu@scu.eg
  • English

التحول الرقمى

هي شهادة اطلقها المجلس الأعلى للجامعات المصرية كشرط منح أي شهادة من الدراسات العليا بالجامعات المصرية، (FDTC) Fundamentals of Digital Transformation Certificate

تشمل شهادة أساسيات التحول الرقمي FDTC على 10 برامج تدريبية...

تُعتبر شهادة أساسيات التحول الرقمي FDTC متطلب منح أي شهادة من الدراسات العليا سواء طلاب الدبلومات بكل أنواعها أو المعيدين و المدرسين المساعدين بالجامعات المصرية و ذلك بصرف النظر عن تاريخ التسجيل، و ذلك طبقا لقرار المجلس الأعلى للجامعات الصادر بتاريخ 22 / 1 / 2022 .

تُعتبر شهادة أساسيات التحول الرقمي طبقا لقرارات المجلس الأعلى للجامعات متطلب منح أي شهادة من الدراسات العليا ، وبالتالي، لا علاقة لها بتاريخ القيد أو التسجيل ، بمعنى أن شهادة أساسيات التحول الرقمي FDTC مطلوبة من طالب دراسات عليا أو معيد أو مدرس مساعد لم يتم منحه من الدراسات العليا إعتباراً من صدور قرار المجلس الأعلى للجامعات الصادر بتاريخ 22 / 1 / 2022 ، وكذلك السادة أعضاء هيئة التدريس المتقدمين للترقية لدرجة أستاذ مساعد أو لدرجة أستاذ.

تختلف عدد البرامج المطلوبة طبقا لنوع الفئة المستهدفة على النحو التالي :

أولا: طلاب الدراسات العليا بالجامعات المصرية والمؤسسات العلمية والأكاديمية : يجب الحصول على 7 برامج تدريبية من تلك البرامج على أن يكون منها 5 إجباري ، وعدد 2 برنامج من البرامج الإختيارية .

ثانياً : معاوني أعضاء هيئة التدريس من المعيدين والمدرسين المساعدين : يجب الحصول على 7 برامج تدريبية من تلك البرامج على أن يكون منها 5 إجباري ، وعدد 2 برنامج من البرامج الإختيارية

ثالثاً: الترقية : السادة أعضاء هيئة التدريس المتقدمين للترقية لدرجة أستاذ مساعد ، أو لدرجة أستاذ : يجب الحصول على برنامج واحد على الأقل أو عدد 2 برنامج بحد اقصى من البرامج الإختيارية فقط .

رابعاً: موظفي الجهاز الإداري في المؤسسات والهيئات بإختلاف أنواعها :

يجب الحصول على 7 برامج تدريبية من تلك البرامج على أن يكون منها 5 إجباري ، وعدد 2 برنامج من البرامج الإختيارية .

يتم إحتساب شهادة أساسيات التحول الرقمي التي يحصل عليها المعيد أو المدرس المساعد بعدد 2 دورة من الدورات المطلوبة للترقي بالجامعة أو المؤسسة العلمية التي ينتسب إليها . كما يتم إحتساب كل برنامج من برامج شهادة أساسيات التحول الرقمي التي يحصل عليها المتقدم للترقية لدرجة أستاذ مساعد أو المتقدم للترقية لدرجة أستاذ بدورة من الدورات المطلوبة للترقية بحد أقصى دورتين فقط من دورات التحول الرقمي .
مدة صلاحية شهادة أساسيات التحول الرقمي FDTC هي 5 سنوات من تاريخ الحصول عليها ، ويتم تجديدها بإختبار جديد .

حدد قرار المجلس الأعلى للجامعات الصادر بتاريخ 18 / 7 / 2019 إستثناء طلاب كلية الحاسبات والمعلومات ، طلاب قسم الحاسب بكليات الهندسة، طلاب أقسام الحاسب بكليات العلوم ، وطلاب أقسام إعداد معلمي الحاسب من شرط الحصول على شهادة أساسيات التحول الرقمي وذلك لطلاب الدراسات العليا ومعاوني أعضاء هيئة التدريس من المعيدين والمدرسين المساعدين. أما السادة أعضاء هيئة التدريس المتقدمين للترقية لدرجة أستاذ مساعد ولدرجة أستاذ لا توجد أي إستثناءات.

وافق المجلس الأعلى للجامعات على إتاحة التدريب أو التدريب و الإختبارات للبرامج المؤهلة للحصول على شهادة أساسيات التحول الرقمي لمؤسسات المجتمع غير الجامعي من خلال إرسال خطاب رسمي من رئيس الجهة أو المؤسسة إلى السيد الأستاذ الدكتور/ مصطفى رفعت – أمين المجلس الأعلى للجامعات ، ثم يتم التواصل مع الوحدة المركزية للتدريب على تكنولوجيا المعلومات بمركز الخدمات الإلكترونية والمعرفية بالمجلس الأعلى للجامعات لبيان المتطلبات و الإجراءات في هذا الشأن.

بالنسبة لطلاب المنح " الدراسات العليا، المعيدين، المدرسين المساعدين، موظفي الجهاز الإداري " ( 7 ) برامج تدريبية و هي كالتالي :

1- تكلفة التدريب و الإختبارات = 840 جنيها ، و في هذه الحالة إذا رسب المتدرب في أحد البرامج يتم دخول الإعادة للبرنامج الذي رسب فيه فقط بقيمة 60 جنيها لكل برنامج.

2- تكلفة الإختبار فقط = 420 جنيها لعدد 7 برامج تدريبية، و في هذه الحالة إذا رسب المتدرب في أحد البرامج التدريبية، يتم سداد مبلغ 120 جنيها تكلفة الإعادة لكل برنامج رسب فيه، على أن يلتزم بحضور التدريب في البرنامج الذي رسب فيها.

يمكن طلب إعتماد مدربين TOT من خلال مراكز التدريب على تكنولوجيا المعلومات المعتمدة بالجامعات المصرية أو المؤسسات المشاركة في التدريب من الوحدة المركزية للتدريب بالمجلس الأعلى للجامعات ليتم إعتماده كمدرب معتمد للمشاركة في التدريب على برامج شهادة أساسيات التحول الرقمي طبقا لشروط محددة من خلال هذه المراكز.

انتقل للأعلى

Skip to content