وحدة الاختبارات الإلكترونية

وحدة الاختبارات الإلكترونية

وحدة الاختبارات الإلكترونية

نبذة عن الوحدة

تأسست و انشأت وحدة الاختبارات الالكترونية تحت مظلة مركز الخدمات الالكترونية والمعرفية فى جلسة المجلس الاعلي للجامعات المنعقدة بتاريخ 18/4/2020

الرؤية

التميز والريادة في نظم وآليات تقويم الطلاب، والاختبارات محليًا، وإقليميًا، وعالميًا.

الرسالة

تصميم وإعداد وتنفيذ سياسات ونظم وآليات واضحة ومطورة وموضوعية في تقويم الطلاب والاختبارات تحقق معايير الجودة والاعتماد الوطني والدولي.
على مستوى الطلاب من خلال التوعية المستمر بأهمية الاختبارات الالكترونية ، وعمل اختبارات تجريبية باستخدام النظام لتأهيل الطلاب لاجراء اختبارات الكترونية سواء للمنتصف او لنهاية الفصل بسهولة ويسر.

الأهداف

1- الاشراف على وحدات الاختبارات الالكترونية بالجامعات.

2- الاشراف على تنفيذ مشروع ميكنة الاختبارات الالكترونية ( الاسبقية الاولي القطاع الطبي) الاسبقية الثانية ( جميع كليات الجامعة)  وذلك بالتعاون مع مراكز الاختبارات الالكترونية بالجامعات.

3- اعداد ورفع تقارير متابعة تنفيذ مشروع ميكنة الاختبارات الالكترونية بالجامعات وكذلك سير الاختبارات الاكاديمية المميكنة بالجامعات وعرضها على المجلس الاعلي للجامعات.

4- تنفيذ اى مهام اخرى تتعلق بتسهيل تنفيذ الاختبارات الالكترونية.

لا يوجد حتى الآن

تقدم وحدة الاختبارات الالكترونية الكثير من الخدمات اهمها 

1- التدريب المستمر للسادة اعضاء هيئة التدريس على اعداد المفردة الاختبارية ، واعداد بنوك اسئلة مطابقة لمواصفات الجودة التعليمية ، وكيفية رفع الاختبارات الالكترونية على النظام .

2- عقد ورش عمل اونلاين للسادة فريق الدعم الفنى بمراكز الاختبارات الالكترونية بالجامعات .

يتوافر من خلال شركة MKCL عدد من الروابط التى تتيح المحتوى التدريبي لعضو هيئة التدريس فى حالة عدم حضوره اونلاين

المحتوى التدريبى لعضو هيئة التدريس 1

المحتوى التدريبى لعضو هيئة التدريس 2

هى كم ضخم من ملفات إلكترونية مبرمجة و منظمة تضم مجموعات أسئلة ذات مستويات مختلفة فى مجال تعليمى معين و يمكن سحب أو إضافة أسئلة و يتم تصنيفها وفقًا للمستوى التعليمى و الأهداف التعليمية التى يتم قياسها, ومن هذا التصنيف يمكننا معرفة كل سؤال والهدف الذي يقيسه. و يتم تخزين الأسئلة في ذاكرة الحاسب وفق برنامج سابق التجهيز ويتم معايرتها عن طريق نماذج معينة وباستخدام برامج خاصة.

يقصد بمستودع الأسئلة Item Pool (هو المفهوم الشائع عن بنك الأسئلة) "مجموعة كبيرة من الأسئلة الجيدة والمحكمة غالباً تم تجميعها داخل برمجية بحيث يمكن سحب صور اختبارية متعددة في مادة ما أو مقرر معين. وغالباً يسمح المستودع بسحب صور اختبارية متكافئة من حيث المحتوى اعتمادا على جدول مواصفات معين أو محكات معينة." ويعتمد الكثير من البرمجيات هذا المفهوم وتكون عملية السحب واستخراج الصور الاختبارية سهلة وبسيطة .

ما بنك الأسئلة Item Bank فيقصد به علمياً "مجموعة كبيرة من الأسئلة الجيدة والمحكمة والتي بنيت بناء على إطار مرجعى Framework والتي تم تجريبها (استطلاعياً) وتدريجها على مقياس تدرج واحد باستخدام النظرية الحديثة (نظرية الاستجابة للمفردة IRT أو السمات الكامنة) بحيث يمكن سحب صور اختبارية متكافئة ومتعادلة من نفس البنك).

لبنوك الأسئلة الإلكترونية هدف عام و أهداف خاصة يمكن توضيحها على النحو التالي

الهدف العام

يتمثل الهدف العام لبنوك الأسئلة الإلكترونية في تطوير أدوات تقويم التحصيل الدراسي، و ذلك باعتبار أن التقويم أحد العمليات المهمة لتطوير المنظومة التعليمية.

الأهداف الخاصة

1- تحسين نوعية الأسئلة من حيث الشكل، وضمان جودتها؛ أي جودة الخصائص السيكومترية لها.

2- ضمان استخدام الأسئلة الجيدة أكثر من مرة، و بالتالي ضمان جودتها بصورة كبيرة.

3- إعداد و تأهيل كوادر من واضعى الأسئلة، و الأوراق الامتحانية في المقررات الدراسية المختلفة، و في صفوف دراسية متنوعة حسب جدول مواصفات لاختبار المادة الدراسية.

4- إمداد اعضاء هيئة التدريس بذخيرة من الأسئلة المقننة تحمل أفكاراً جديدة يمكن أن يستعينوا بها أثناء عملية التدريس، و في أثناء عملية التقويم المستمر لكل جزء من أجزاء المحتوى.

5- تسمح بنوك الأسئلة للمعلم بمرونة أكبر فى عملية القياس؛ حيث يسهُل وضع الاختبارات في أي وقت بسرعة، و سهولة، و ربما عمل صور متكافئة منها في الوقت نفسه.

6- توفر وقت و جهد عضو هيئة التدريس الذي يبذله في بناء أسئلة الاختبارات التحصيلية الموضوعية بأنواعها المختلفة، بالإضافة لذلك استغلال هذا الوقت في تحسين عملية التدريس.

7- مساعدة الطالب على التعلم الذاتي و الاهتمام بالتعرف إلى نتائج التعلم لكل طالب على حدة وفق سرعته و إمكاناته، و ليس التعرف على الدرجة الكلية لنتائج الاختبار.

8- التخلص من مشكلة سرية الامتحانات سواء حدث ذلك عند وضع الأسئلة أو عند التداول أو عند التطبيق.

9- تقليل التكلفة المادية في بناء الاختبارات كل عام؛ و ذلك من خلال استخدام اختبارات متكافئة من البنك بسهوله و يسر.

10- استخدام بنوك الأسئلة يساعد اعضاء هيئة التدريس على مقارنة نتائج أداء الطلاب في سنة ما بنتائج زملائهم الذين سبقوهم، و ذلك يساعد على تحديد سبب الارتفاع في معدلات الرسوب إذا كان راجعاً الى مستوى أداء الطلاب، أو إلى مستوى صعوبة الأسئلة.

11- تحقيق الموضوعية في تقويم التحصيل الدراسي، و يعد ذلك الهدف الرئيس لبنوك الأسئلة الإلكترونية.

12- تحسين أساليب تقويم التحصيل الدراسي للطلاب؛ و ذلك باستخدام اختبارات تتوافر لها مستويات عالية من الصدق و الثبات و الموضوعية، و تقيس مختلف الجوانب المعرفية و المهارية و الوجدانية.

13- مرونة القياس حيث يسهل تشكيل الاختبار في أي وقت بسرعة و سهولة و ربما عمل عدة صور مختلفة من الاختبار الواحد.

تحقيق التوازن في الاختبار٬ والتأكد من أنه يقيس عينة ممثلة لأهداف التدريس ومحتوى المادة الدراسية التي يراد قياس التحصيل فيه .

المساعدة في بناء اختبار متوازن مع حجم الجهود المبذولة لتدريس كل موضوع.

اعطاء الوزن الحقيقي لكل جزء من المادة الدراسية، وبالتالي فإن كل موضوع يأخذ ما يستحقه من الأسئلة حسب أهميته النسبية.

المساعدة في اختيار عينة ممثلة من الاهداف التدريسية بطريقة منظمة وقياس مدى تحققها بدرجة كبيره، وتمكين عضو هيئة التدريس من توزيع أسئلته في المستويات المختلفة لتلك الاهداف.

مساعدة عضو هيئة التدريس في تكوين صور متكافئة للاختبار.

لبناء جدول المواصفات لا بد من تحليل محتوى المادة الدراسية من خلال:

1- عدد الأهداف التدريسية.

2- عدد الصفحات.

3. عدد الحصص المخصصة لكل درس.

4. تحديد وزن كل مجال من مجالات التقويم.

قم بتعبئة النموذج للتواصل معنا , فنسعد دائما بتواصلكم معنا..






    وحدات أخري

    مركز الخدمات الإلكترونية و المعرفية
    البنك القومى للمعامل و الأجهزة العلمية
    وحدة نظم المعلومات الإدارية و دعم اتخاذ…
    وحدة المكتبات الرقمية
    الوحدة المركزية للتدريب
    المركز القومى للتعلم الإلكترونى
    شبكة الجامعات المصرية

    Scroll to top

    Skip to content