نبذة عن الإدارة
يمثل تطوير التعليم الجامعى و العالى أحد المتطلبات الأساسية التى اتجهت مصر إلى العناية بها عن طريق إعداد و تنمية مواردها البشرية للقيام بأعباء التنمية القومية الشاملة و ذلك لمواكبة تطورات العصر و مواجهة التحديات العالمية الجديدة و المعاصرة، ونظراً لأهمية الدور الذى تقوم به اللجان العلمية فى العملية التعليمية و البحثية بالجامعات و ما تسهم به من جهد متميز فى تنمية و تطوير التعليم الجامعى فى كافة مراحله فقد نص قانون تنظيم الجامعات رقم(49) لسنة 1972م و الذى قرر فى مادته رقم (73) بأن تتولى لجان علمية فحص الإنتاج العلمى للمتقدمين لشغل وظائف الأساتذة المساعدين و الأساتذة أو للحصول على ألقابها العلمية، و يصدر بتشكيل هذه اللجان لمدة ثلاث سنوات قرار من وزير التعليم العالى بعد أخذ رأى مجالس الجامعات و موافقة المجلس الأعلى للجامعات.
• رفع مستوى البحث العلمى وتطبيقاته ذات العائد المباشر على خطط التنمية وخدمة المجتمع.
• رفع الكفاءة الأكاديمية والبحثية والوطنية لعضو هيئة التدريس، استجابة لأليات المنافسة العلمية الشريفة كأحد ضمانات الجودة بمؤسسات التعليم العالى.
• تقييم أداء عضو هيئة التدريس عن مجمل نشاطه العلمى والبحثى والتدريس والمشاركة فى الأنشطة الطلابية وخدمة المجتمع وفقاً لما تحدده الجامعة كمعايير قياسية أكاديمية لها.
• وضع نظام لأختيار المحكمين وأعضاء اللجان العلمية لخلق مناخ مناسب لتأكيد حياد وموضوعية وكفاءة اللجان العلمية والمحكمين.
• خضوع أعمال اللجان والمحكمين لإطار عام يؤكد على توحيد مستوى التقييم وتطبيق معايير الجودة الشاملة فى التعليم.
بوابة خدمات أعضاء هيئة التدريس اضغط هنا
لا يوجد حتى الآن
© جميع الحقوق محفوظة - المجلس الأعلي للجامعات - 2024 - الشروط والأحكام