الإدارة العامة لشئون التعليم و الطلاب

الإدارة العامة لشئون التعليم و الطلاب

الإدارة العامة لشئون التعليم و الطلاب

نبذة عن الإدارة

تبرز أهمية المجلس الأعلى للجامعات كجهاز على رأس التعليم الجامعي ينسق بين الجامعات المصرية و يكون مسئولاً عن التخطيط والحفاظ على المستوي العلمي و مسايرا للتطورات المستقبلية، و ينعكس هذا الدور الهام الذي تقوم به أمانة المجلس في توفير البيانات و المعلومات و الدراسات و الرؤى المستقبلية للظواهر المختلفة المؤثرة علي منظومة التعليم الجامعي في مصر.

و من هذا المنطلق تصبح أمانة المجلس الأعلى للجامعات هي الجهة الوحيدة التي يمكن الرجوع إليها في كل ما يخص التعليم الجامعي في جمهورية مصر العربية لأن من أولي مهام أمانة المجلس هي معاونة أكبر هيئة تخطيطية لسياسة التعليم الجامعي في مصر( المجلس الأعلى للجامعات) علي ممارسة مهامه التخطيطية التي تمارسها طبقا لقانون تنظيم الجامعات.

كما تتولي أمانة المجلس مسئولية وضع هذه السياسات و النظم التي يضعها المجلس الأعلى للجامعات موضع التنفيذ بالتعاون مع الأجهزة المختصة ذات الصلة، و توجيه هذه السياسات و تنسيقها بما يتفق مع حاجات البلاد و تيسير تحقيق الأهداف القومية و الاجتماعية و الاقتصادية و العلمية للدولة.

و من هنا يكون للإدارة العامة لشئون التعليم و الطلاب دورا هاما في تنفيذ المسئوليات و المهام التي يقوم بها المجلس الأعلى للجامعات فيما يخص التعليم الجامعي.

تتمثل أهمية الإدارة العامة لشئون التعليم و الطلاب في حل مشكلات الجامعات الحكومية و إدارات شئون الطلاب بها و إدارات شئون الطلاب بالكليات التابعة لها ، و لذلك تتواصل الإدارة العامة لشئون التعليم و الطلاب مع الجهات الخارجية لتنفيذ سياسات الإدارة ، و من الجهات الخارجية التي يتم التعامل معها مجلس الجامعات الأهلية و الخاصة و وزارة التعليم العالي و البحث العلمي و وزارة التربية و التعليم و مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد و الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين و الجهات القضائية في المنازعات القضائية الطلابية و السفارات و الوزارات الأخرى.

الرؤية

"بناء طلاب متنافسين عالمياً عبر تقديم خدمات تعليمية متميزة للطلاب". حيث أن رؤية المجلس "تعليم جامعي يدفع بالتنمية البشرية للإسهام الفعال في تطوير وتنفيذ خطط التنمية الاقتصادية للدولة و تطبيقا للتكنولوجيا الحديثة".

الرسالة

العمل علي رفع محاور الاتصال و الأداء التعليمي و الخدمي لشئون الطلاب بالجامعات و ما يتبعها من كليات لتقديم طلاب يلبون حاجات المجتمع من الابتكار و الإبداع و التطوير و التميز ". حيث أن رسالة المجلس"العمل على استقلال الجامعات بإعداد خريج متميز قادر على المنافسة في سوق العمل العالمي بما يحقق الربط بين التعليم الجامعي و حاجات المجتمع و الإنتاج و تطوير و تحديث أداء الجامعات من خلال تطبيق أساليب تقييم الأداء و ضمانا للجودة . تحقيق مجتمع المعرفة و تشجيع الابتكار و الإبداع في إطار المنافسة العلمية القائمة على التميز".

تتكون الإدارة العامة لشئون  التعليم والطلاب من :

1-إدارة شئون الجامعات و المعاهد و الوزارات و الهيئات

و تختص بحل المشكلات التي تواجه الجامعات و المعاهد المصرية  وك ذلك الرد علي استفسارات الوزارات و الهيئات ، وتتكون من:

  •  قسم شئون الجامعات والمعاهد .
  •  قسم شئون الوزارات والهيئات .

2- إدارة شئون القبول والتنسيق

وتختص بحل مشكلات مكتب التنسيق وكذلك المشكلات التي تعوق قبول الطلاب بالجامعات المصرية من الشهادات المصرية والشهادات المعادلة العربية والاجنبية ، وتتكون من:

  • قسم شئون الشهادات المعادلة غير العالية .
  • قسم شئون الشهادات المصرية .

1- منصة تسجيل الأنشطة الطلابية بالجامعات الحكومية المصرية   اضغط هنا

 

2- التقدم لامتحانات الدبلومات والمعاهد الفنية لكلية الهندسة للعام الجامعي 2024/2023   اضغط هنا

 

3- التقدم لامتحانات الدبلومات والمعاهد الفنية لكلية التجـــارة للعام الجامعي 2024/2023   اضغط هنا

 

4- التقدم لامتحانات الدبلومات والمعاهد الفنية لكلية الزراعـــة للعام الجامعي 2024/2023  اضغط هنا

 

5- التقدم لامتحانات المعاهد الفنية لكلية الحقـــــــــــــــــوق للعام الجامعي 2024/2023   اضغط هنا

 

6- استطلاع رأي الجمهور لتحسين أداء الخدمات التي تقدمها الإدارة اضغط هنا

تقوم الإدارة العامة و الإدارات التابعة لها بعدد من الأعمال منها على سبيل المثال لا الحصر:

 

1- الرد على استفسارات الجامعات و الكليات بالمشكلات الطلابية و طرق الحل و التيسير عليهم.

2- وضع شروط و ضوابط قبول الطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية المختلفة من داخل مصر و خارجها بالجامعات الحكومية المصرية (لتحميل الدليل اضغط هنا).

3- الرد على الدعاوى القانونية من الطلاب و التي يتم رفعها على المجلس و إداراته المختلفة.

4- التنظيم و الإشراف على أعمال المسابقة الموحدة و المركزية لقبول حملة الشهادات الفنية ببعض الكليات و الجامعات الحكومية (لمعرفة المزيد اضغط هنا).

5- التنسيق مع إدارة التنسيق في حل المشكلات التي تظهر خلال فترة قبول الطلاب في المراحل المختلفة.

6- الإشراف على اختبارات القدرات التي تتم في بعض الكليات للطلاب الحاصلين الشهادات الثانوية المختلفة و المؤهلة للقبول بها (لتحميل الدليل اضغط هنا).

7- الرد على استفسارات الطلاب و ذويهم الخاصة بمشاكل الطلاب بالجامعات و توجيههم إلى الإدارات المعنية في حالة اختلاف الاختصاصات.

8- الرد على استفسارات الجهات المختلفة (نواب مجلس الشعب، مجلس الجامعات الخاصة، الإدارة العامة لشئون الطلاب الوافدين).

9- إعداد جلسات شئون التعليم والطلاب و ما يتبعها من التحضيرات للمستندات و الردود الخاصة للنقاط التي سيتم إثارتها للمناقشة في تلك الجلسات.

10- التنسيق مع الجهات صاحبة الدعوة لترتيب الأدوات اللازمة و اختبارها سواء في الاجتماعات الفعلية أو الإلكترونية عن بعد.

يمكنك التسجيل في الاختبار عن طريق التسجيل منصتنا الإلكترونية
مدة الاختبار ثلاثة ساعات

حداثة المؤهل في جميع الشهادات (الثانوية العامة المصرية– الثانوية المعادلة العربية والأجنبية – الشهادات الفنية – الثانوية الأزهرية) شرط أساسي لتقدم الطلاب الحاصلين على هذه الشهادات لمكتب تنسيق القبول بالجامعات و المعاهد، فعند التقدم لتنسيق العام الجامعي 2023/2024 يلزم أن تكون شهادة الثانوية العامة المصرية أو المعادلة الأجنبية أو العربية أو الشهادات الفنية أو الثانوية الأزهرية قد اجتازها الطالب في العام الدراسي 2022/2023 ولا يقبل طلاب سنوات سابقة. يتم ترشيح الطلاب المصريين لكليات الجامعات الحكومية المصرية عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد فقط ولا تقبل الجامعات الحكومية المصرية طلاباً مصريين عن طريقها مباشرة.

بالنسبة للطلاب الذين أنهوا دراستهم بالشهادة الثانوية ولم يتقدموا في ذات العام بأوراقهم لمكتب التنسيق يجوز قبولهم بالجامعات المصرية - شريطة ألا يتجاوز الفاصل الزمني بين عام حصول الطالب على الشهادة الثانوية وعام التقدم إلى الجامعة أو المعهد عن عام دراسي واحد - ويتم قيد هؤلاء الطلاب حال قبولهم كطلاب مستجدين. على أن يكون قبولهم عن طريق الجامعة مباشرة وفي ضوء الطاقة الاستيعابية لكل كلية.

التأكيد علي إلغاء كافة الاستثناءات التي سبق أن قررها المجلس الأعلى للجامعات بشأن قبول بعض الفئات من الطلاب بالجامعات الحكومية المصرية وذلك إعلاء لأحكام الدستور والقانون والمحكمة الإدارية.

بالنسبة للطلاب الذين تم ترشيحهم وحصلوا على زيادة درجات في الشهادة الثانوية يتم تعديل ترشيحهم بناءاً علي المجموع الأعلى طبقاً لرغباتهم الأصلية و إخطار الكلية الجديدة و رفع أسمائهم من الترشح الأول.

للتعرف علي قواعد قبول الشهادات الثانوية المعادلة العربية و الأجنبية بكليات الجامعات المصرية اضغط هنا لتحميل دليل قبول الشهادات المعادلة.

يسمح بتحويل الطلاب المستجدين (المرشحين من مكتب التنسيق للعام الجامعي 2023/2024) بين الجامعات الحكومية المصرية لتقليل الاغتراب على النحو التالي:

1- يكون التحويل لمرة واحدة فقط. 2- لا يجوز التحويل بين الكليات التي يكون القبول بها و الترشيح لها على أساس القبول الإقليمي. 3- يسمح للطلاب بالتقدم للتحويل بين الكليات المناظرة و غير المناظرة بالجامعات الحكومية المصرية لتقليل الاغتراب من خلال التنسيق الإلكتروني بنسبة 10 % من الأعداد المقررة للكلية المطلوب التحويل إليها وحسب ترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين في التحويل ، و ذلك للشهادة الثانوية العامة أو الفنية أو المعادلة (الأجنبية أو العربية) ، على أن يكون التحويل لمرة واحدة فقط. من خلال موقع التنسيق الالكتروني فقط في المواعيد التي يحددها مكتب التنسيق حيث لن يسمح بإجراء أية تحويلات ورقية مطلقا ، و ينتهي عمل مكتب التنسيق بخصوص التحويلات مع إعلان نتيجة التحويلات.

نعم هناك حالات يجوز فيها التحويل بين الجامعات للطلاب المستجدين، وذلك علي النحو التالي: • يتم التحويل للبرامج الجديدة بكليات الجامعات المصرية عن طريق الجامعات مباشرة وفى حدود الحد الأدنى للقطاع. • يكون التحويل بسبب النقل الإداري عن طريق الجامعة مباشرة وبشرط موافقة الجامعة والكلية المعنية بالتحويل إليها. • يكون التحويل بسبب الحالات المرضية عن طريق الجامعات مباشرة تطبيقاً للمادة (86) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات. • يكون التحويل بعد ذلك عن طريق الجامعات مباشرة بعد نهاية الفرقة الأولى تطبيقاً للمادة (86) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات.

الطلاب ذوي الإعاقة هم كل من يعانون من إعاقة تحول بينهم و بين ممارسة حياتهم الجامعية بشكل طبيعي مثل الطلاب من ذوي الإعاقة الحركية، الطلاب المكفوفين، طلاب الصم وضعاف السمع، والطلاب الدارسين بنظام الدمج التعليمي.

يكون قبولهم عن طريق مكتب التنسيق كغيرهم من الطلاب، و يتم قبولهم أيضاً عن طريق الجامعات مباشرة و تقوم تلك الجامعات بعرض حالة هؤلاء الطلاب علي اللجان الطبية المركزية بها للنظر في مدي انطباق قرارات الإعاقة علي حالة هؤلاء الطلاب من عدمه و من ثم اتخاذ القرار المناسب بشأن قبولهم بالجامعة.
  • المدارس الفنية الصناعية و الزراعية و التجارية (نظام الثلاث سنوات).
  • المعاهد الفنية الصناعية و الزراعية و التجارية (نظام السنتان بعد الثانوية).
  • المدارس الفنية الصناعية والزراعية والتجارية (نظام الخمس سنوات بعد الإعدادية).
يلتحق الناجحين بكليات الهندسة و الزراعة و الحقوق و التجارة.
SCU – المجلس الأعلي للجامعات

دليل البرامج الجديدة بالجامعات الحكومية المصرية 2023-2024

عدد التحميلات : 12522
SCU – المجلس الأعلي للجامعات

مقررات الدبلومات والمعاهد الفنية الصناعية لاختبارات كليات الهندسة

عدد التحميلات : 37340
SCU – المجلس الأعلي للجامعات

مقررات دبلوم تجارة لاختبارات كليات التجارة

عدد التحميلات : 24781
SCU – المجلس الأعلي للجامعات

مقررات المعاهد الفنية لاختبارات كليات التجارة

عدد التحميلات : 22690
SCU – المجلس الأعلي للجامعات

دليل الطالب لاختبارات القدرات 2023

عدد التحميلات : 16442
SCU – المجلس الأعلي للجامعات

دليل البرامج الجديدة بكليات الجامعات المصرية

عدد التحميلات : 5791
SCU – المجلس الأعلي للجامعات

دليل القبول بالجامعات الحكومية المصرية 2023/2024

عدد التحميلات : 3512

قم بتعبئة النموذج للتواصل معنا , فنسعد دائما بتواصلكم معنا..






    العنــــــــــوان:

    المجلس الاعلى للجامعات،

    مقر جامعة القاهرة (الحرم الجامعي)،

    الجيــزة، مــصر، بريد 12613

    الدور الأول - إدارة شئون التعليم والطلاب

    ايميل الادارة:

    studentscu@scu.eg

     

    التليفــــــــون:

    35716348 (202+)

    35738583 (202+)

    داخلي الإدارة:

    501 - 238

    إدارات أخري

    إدارة الشئون القانونية
    الإدارة العامة للموارد البشرية
    الإدارة العامة للشئون المالية و التعاقدات
    الإدارة العامة لشئون العلاقات الثقافية
    الإدارة العامة لشئون لجان قطاعات التعليم

    Scroll to top

    Skip to content