يمثل تطوير التعليم الجامعى والعالى أحد المتطلبات الأساسية التى اتجهت مصر إلى العناية بها عن طريق إعداد و تنمية مواردها البشرية للقيام بأعباء التنمية القومية الشاملة و ذلك لمواكبة تطورات العصر و مواجهة التحديات العالمية الجديدة و المعاصرة، ونظراً لأهمية الدور الذى تقوم به اللجان العلمية فى العملية التعليمية و البحثية بالجامعات و ما تسهم به من جهد متميز فى تنمية و تطوير التعليم الجامعى فى كافة مراحله فقد نص قانون تنظيم الجامعات رقم(49) لسنة 1972م و الذى قرر فى مادته رقم (73) بأن تتولى لجان علمية فحص الإنتاج العلمى للمتقدمين لشغل وظائف الأساتذة المساعدين و الأساتذة أو للحصول على ألقابها العلمية، و يصدر بتشكيل هذه اللجان لمدة ثلاث سنوات قرار من وزير التعليم العالى بعد أخذ رأى مجالس الجامعات و موافقة المجلس الأعلى للجامعات.
الأهــــــــــــداف
رفع مستوى البحث العلمى و تطبيقاته ذات العائد المباشر على خطط التنمية و خدمة المجتمع.
رفع الكفاءة الأكاديمية و البحثية و الوطنية لعضو هيئة التدريس، استجابة لأليات المنافسة العلمية الشريفة كأحد ضمانات الجودة بمؤسسات التعليم العالى.
تقييم أداء عضو هيئة التدريس عن مجمل نشاطه العلمى و البحثى و التدريس و المشاركة فى الأنشطة الطلابية و خدمة المجتمع وفقاً لما تحدده الجامعة كمعايير قياسية أكاديمية لها.
وضع نظام لاختيار المحكمين و أعضاء اللجان العلمية لخلق مناخ مناسب لتأكيد حياد و موضوعية و كفاءة اللجان العلمية و المحكمين.
خضوع أعمال اللجان و المحكمين لإطار عام يؤكد على توحيد مستوى التقييم و تطبيق معايير الجودة الشاملة فى التعليم.
© جميع الحقوق محفوظة - المجلس الأعلي للجامعات - 2024 - الشروط والأحكام