لجان التخطيط لقطاعات التعليم الجامعى

لجان التخطيط لقطاعات التعليم الجامعى

يرجع تاريخ نشأة لجان قطاعات التعليم الجامعى إلى عام 1968 وذلك بهدف التنسيق بين الكليات المتناظرة فى الأربع جامعات التى كانت قائمة فى ذلك الوقت ( القاهرة – الإسكندرية – عين شمس – أسيوط) ، وبعد صدور قانون تنظيم الجامعات عام 1972 الذى نص على أن يكون لكل كلية من كليات الجامعات الحكومية لائحة داخلية لتنظيم الأحكام المنفردة الخاصة بكل كلية فقد عهد إلى لجان القطاعات مهمة مراجعة اللوائح الداخلية للكليات وإبداء الراى فيها قبل العرض على المجلس الأعلى للجامعات وما تم تقنينه باللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات عام 1975 التى نظمت عمل لجان قطاعات التعليم الجامعى. تضمنت المادة رقم (3) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات بأن يشكل بقرار من المجلس الأعلى للجامعات لجان تخطيطية لقطاعات التعليم الجامعى ويضع المجلس النظام الداخلى لأعمالها، كما تضمنت المادة رقم (4) تشكيل هيئة مكتب لكل لجنة من لجان القطاعات برئاسة رئيس اللجنة وعضوية أمين اللجنة وعمداء الكليات المعنية.

صدر قرار رئيس المجلس الأعلى للجامعات رقم (5) بتاريخ 16/1/1995 بإعادة تشكيل لجان قطاعات التعليم الجامعى بتاريخ 19/2/1998 صدر قرار رئيس المجلس الأعلى للجامعات رقم (8) بتشكيل لجان قطاعات التعليم الجامعى وعددها (17) لجنة لدورة جديدة لمدة ثلاث سنوات (1998 – 2001) والتى ضمت فى عضويتها نحو 450 عضواً من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات وممثلى النقابات المهنية والمهتمين بالتعليم الجامعى.

صدر قرار المجلس الأعلى للجامعات بجلسته رقم (421) بتاريخ 12/9/2004 بتشكيل لجان قطاعات التعليم الجامعى لدورة جديدة ولمدة ثلاث سنوات (2004/2007) وذلك اعتباراً منأول أكتوبر 2004، وعددها (18 لجنة قطاع) بالأضافة إلى (6 لجان خاصة) ضمت هذه اللجان فى عضويتها اكثر من 900 عضو من خبراء التعليم الجامعى والعالى.

تطوير لجان التخطيط لقطاعات التعليم الجامعى

فى إطار رؤية واضحة لكافة قطاعات التعليم الجامعى و لمتطلبات تطوير و تحديث نظم وبرامج الدراسة والبحث العلمى وخدمة المجتمع بالجامعات المصرية، قام المجلس الأعلى للجامعات باستطلاع رأى لجان قطاعات التعليم نحو معوقات ومشاكل واجهت عملها خلال الفترة الماضية، ومقترحاتها لتطوير عمل هذه اللجان فى المرحلة القادمة.

صدر قرار رئيس المجلس الأعلى للجامعات: قرار رقم (148) بتاريخ 27/7/2011 بتشكيل وتحديد إختصاصات لجان التخطيط و هيئة المكتب لقطاعات التعليم

إختصاصات لجان التخطيط لقطاعات التعليم الجامعى

اقتراح الأسس والمؤشرات التى تخدم التخطيط الإستراتيجى لتطوير النظم والدراسات الاكاديمية والبحثية والمهنية فى القطاع المعنى.

دراسة خطط التعليم الجامعى والأسس العامة لخطط البحث العلمى فى ضوء احتياجات التنمية والتقدم العلمى العالمى بما فى ذلك وضع أسس تطوير مناهج خطط الدراسة فى أقسام الليسانس والبكالوريوس والدراسات العليا.

إصدار لائحة استرشادية لتطوير لوائح الكليات والمعاهد.

إقتراح المعايير والشروط الأساسية للترخيص بإنشاء كليات ومعاهد جديدة بالقطاع.

تحديد الأقسام العلمية والشعب الدراسية والمعاهد المتخصصة وإبداء الرأى فى إنشاء الجديد منها وكذلك التخصصات العلمية الجديدة التى تقتضيها حاجات التنمية والتطوير العلمى.

المشاركة وإبداء الراى فى مشروعات القوانين المقترحة التطوير التعليم الجامعى والعالى.

إبداء الرأى فى المسائل الأخرى التى تحال إليها من المجلس الأعلى للجامعات.

إختصاصات لجان هيئة المكتب لقطاعات التعليم الجامعى

دراسة الموضوعات المحالة من المجلس الأعلى للجامعات وإبداء الرأي فيها للعرض على المجلس أو على اللجنة التخطيطية للقطاع حسب الأحوال.

إبداء الرأي في المسائل الأخرى التي تحال إليها من اللجنة التخطيطية.

اقتراح تشكيل لجان امتحانات الفرق النهائية.

النظر في تقارير لجان المواد و إبداء الرأي فيها تمهيدا لعرضها على اللجنة التخطيطية.

وضع الأسس العامة للتنسيق بين نظم الدراسة و مستواها و الامتحانات في الكليات و الشعب بما يحقق هدف الارتفاع بالمستوى العلمي مع مراعاة مقتضيات التنوع فى موضوعاته و أساليبه.

إبداء الرأى فى التخصصات العلمية المختلفة للجان التخطيط لقطاعات التعليم الجامعي.

Scroll to top

Skip to content