بيان اعلامي: عقد ظهر يوم الاربعاء11-04-2018 المجلس الأعلى لشئون الدراسات العليا والبحوث اجتماعه الشهرى

بيان اعلامي: عقد ظهر يوم الاربعاء11-04-2018 المجلس الأعلى لشئون الدراسات العليا والبحوث اجتماعه الشهرى


2018-04-13
بيان اعلامي: عقد ظهر يوم الاربعاء11-04-2018  المجلس الأعلى لشئون الدراسات العليا والبحوث اجتماعه الشهرى

عقد ظهر اليوم الاربعاء11-04-2018  المجلس الأعلى لشئون الدراسات العليا والبحوث اجتماعه الشهرى برئاسة الأستاذ الدكتور/ عصام خميس (نائب وزير التعليم العالى) الأستاذ الدكتور/ يوسف راشد (القائم بأعمال أمين المجلس الأعلى للجامعات) و حضور السادة نواب رؤساء الجامعات لشئون الدراسات العليا وذلك بمقر أمانة المجلس الأعلى للجامعات داخل الحرم الجامعى لجامعة القاهرة.
فى بداية اللقاء رحب الأستاذ الدكتور/ يوسف راشد بالسادة نواب رؤساء الجامعات لشئون الدراسات العليا والبحوث وكذلك السادة المدعوون عن جامعات الأزهر و زويل و الجامعة المصرية اليابانية وأكد سيادته على حرص أمانة المجلس الأعلى للجامعات على تنفيذ توجيهات معالى السيد الأستاذ الدكتور وزير التعليم العالى والبحث العلمى فيما يخص الدراسات العليا والبحث العلمى بالجامعات.
كما أكد سيادته على أهمية هذا القطاع ورسالته والتى تكمن فى الارتقاء بالمنظومة الجامعية وفق معايير الجودة والتميز العالمية فى مجتمع المعرفة، لتكون الجامعة صرحاً تعليمياً وبحثياً وثقافياً قادراً على الابتكار والتنافس لإنتاج مخرجات تلبى احتياجات المجتمع التنموية، وتساهم بفاعلية فى حل مشاكله، وتحقق تطلعاته المستقبلية، بما يمكن الجامعة من أن تتبوأ ترتيباً متقدماً فى التصنيف العالمى.
وقد استعرض المجلس العديد من الموضوعات خلال اجتماع اليوم استهلها بعرض كتاب السيد الدكتور المنسق الوطنى لبرنامج الاتحاد الأوروبى للتعليم العالى بالقاهرة Erasmus+ بشأن زيادة فرص الجامعات المصرية فى المشروعات الممولة من الإتحاد الأوروبى للتعليم العالى و أوضح أن عدها الحالى يصل إلى 26 مشروع فى 15 جامعة بتمويل يصل إلى 24 مليون و 500 الف يورو و عرض على المجلس المبادرة التى تستهدف تكوين مجموعات  من شباب أعضاء هيئة التدريس و الباحثين من كافة التخصصات و الكليات داخل كل جامعة .
كما استعرض المجلس منظومة مؤسسة المعاييرالدولية بشأن اعتماد النظام الدولى الموحد للتوثيق مرجعاً لتوثيق الشهادات والوثائق الصادرة عن المؤسسات التعليمية التابعة للجامعات والانضمام الى الجيل الخامس من التوثيق الإلكترونى و ذلك منعا لظاهرة تزوير الشهادات التى انتشرت فى الآونة الاخيرة .
كما استعرض المجلس المذكرات المقدمة من وحدة المكتبة الرقمية بأمانة المجلس بشأن حث الجامعات على نشر الدوريات العلمية الصادرة عنها من خلال النظام الفرعى للنشر الإلكترونى على بوابة المكتبات الجامعات المصرية www.eulc.edu.eg، وكذلك حث الجامعات على استكمال بيانات مخططات الرسائل قيد الدراسة على بوابة المكتبات الجامعية، وكذلك الاجراءات التى اتخذتها الوحدة من أجل الاسراع من عملية استخراج تقارير الانتحال العلمى ومعامل التأثير للسادة أعضاء هيئة التدريس المتقدمين للجان الترقيات باللجان العلمية . كما استعرض المجلس النظر فى الموافقة على تطبيق قرار المجلس الأعلى للجامعات بتاريخ 24/4/2017 على السادة الباحثين المعينين بالمراكز البحثية (التابعة للجهات الحكومية) المختلفة للتقدم للجان العلمية للترقية للدرجات الأعلى (أستاذ باحث، أستاذ باحث مساعد) كالمتقدمين من الجامعات والمعاهد الخاصة .
و ناقش المجلس مقترح زيادة الدعم المخصص لرسائل الماجستير و الدكتوراه و دراسة امكانية زيادتها الى 25000 جنيه للماجستير و 50000 للدكتوراه .
و فى ختام المجلس أكد د يوسف راشد القائم بعمل أمين المجلس للجامعات على أهمية ادراج المجلات الصادرة باللغة العربية فى منظومات النشر الدولية بهدف رفع ترتيب الجامعات المصرية فى التصنيفات العالمية و على دراسة منظومات الوافدين دراسة وافية لتيسير الاجاءات بدءا من قبولهم و تسجيلهم و حتى منحهم الدرجات العلمية .